المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة علم لغة النص 3


د/ جلال العدوى
18-Dec-2015, 12:02 AM
الاتجاه الأولي لعلم النص
اختلف الباحثون حول كون علم النص من العلوم القديمة أم من العلوم الحديثة إلى درجة يصف فيها أحدهم هذا العلم بأنه " من العلوم القديمة الحديثة "([1] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftn1)) ، فقد ظهرت بوادر هذا العلم علي يد علمائنا العرب خاصة في علوم البلاغة وعلوم القرآن بمجملها .
حين أخذ علم اللغة المعاصر فى الظهور اقتصرت الأبحاث فى العادة على إطار الجملة باعتبارها الوحدة الكبرى الصميمة ، أما البنى الأخرى المجاوزة للجملة فقد كانت تلحق على اختلافها بعلم الأساليب ([2] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftn2)) .
ظهرت فى أواخر الثلاثينيات من هذا القرن دعوة من الأستاذ أمين الخولى إلى مجاوزة البحث البلاغي الذي وقف عند مستوي الجملة إلى مستوي ما وراء الجملة في الفقرة والنص([3] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftn3)) .
وفى الوقت الذى كان أعظم اهتمام لعلم اللغة بالجملة المفردة يظهر على الساحة اللغوية "زيلج هاريس " والذى "يكاد يجمع كل المتحدثين عن الخطاب وتحليله عن ريادته فى هذا المضمار"([4] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftn4)) إذ نراه "يقدم لنا بحثا بعنوان "تحليل الخطاب discourse analysis " حيث حاول فيه توسيع دائرة البحث اللسانى كى يتعدى الجملة إلى النص "([5] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftn5)) .
اهتم هاريس في دراسته السابقة بتوزيع العناصر اللغوية والروابط بين النص وسياقه الاجتماعي ، ثم أتت بعد ذلك دراسة "ول هيمز" 1960 الذي ركز فيها علي الحدث الكلامي في مواقفه الاجتماعية ، ثم تابعهم في ذلك " هاليداي" الذى قدم أفضل عمل في تحليل الخطاب البريطاني 1973" ([6] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftn6)) .
أشار هاريس في دراسته السابقة إلى مشكلتين في إطار البحث اللساني وهما ([7] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftn7)) :-
أ‌) قصر الدراسة على الجمل والعلاقات فيما بين أجزاء الجملة الواحدة .
ب‌) الفصل بين اللغة والموقف الاجتماعي مما يحول دون الفهم الصحيح .
ودعا إلي أهمية تجاوز الدراسة اللغوية مستوي الجملة إلي مستوي النص ، والربط بين اللغة والموقف الاجتماعي مشكلين بذلك اتجاها لسانياً جديداً أخذت ملامحه وإجراءاته في التبلور منذ منتصف الستينات تقريباً ، وعرف ذلك الاتجاه باسم علم اللغة النصي .

مما سبق يتضح لنا أن " الكتابة في علم لغة النص ترجع إلى زمن ليس ببعيد " ([8] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftn8)) ، فهو يعتبر علم حديث النشأة .
تعريف علم اللغة النصي :-
وردت تعريفات عدة لعلم اللغة النصي من قبل الباحثين في هذا الاتجاه وأفضل ماتري الدراسة من هذه التعريفات هو تعريف الفقي له بأنه" ذلك الفرع من فروع علم اللغة الذي يهتم بدراسة النص باعتباره الوحدة اللغوية الكبرى وذلك بدراسة جوانب عديدة أهمها الترابط أو التماسك ووسائله ، وأنواع الإحالة أو المرجعية وأنواعها ، والسياق النصي ودور المشاركين في النص " ([9] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftn9)) .

[1] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftnref1))السابق ـ صــ 1.

[2] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftnref2) ) إلهام أبو غزالة وحلمى خليل – مدخل إلى علم لغة النص ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ الطبعة الثانية ـ 1997م ـ صــ41

[3] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftnref3) ) جميل عبد المجيد . بلاغة النص . دار غريب ـ القاهرة – طبعة أولي ـ 1999م ـ صـ70

[4] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftnref4)) سعد يقطين – تحليل الخطاب الروائي – المركز الثقافي العربي – بيروت – الطبعة الثانية ـ 1997م ـ صـ17 ـ وأيضاً :-
ـ صبحي الفقي – علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق – دار قباء ـ القاهرة ـ طبعة أولي ـ جـ 1 ـ 2000م ـ صـ23 .
ـ ليلي خميس السيد – الربط النحوي في كتاب فيض الخاطر . رسالة ماجستيربكلية الألسن ـ جامعة عين شمس ـ 2008م ـ صـ32 .

[5] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftnref5) ) سعد يقطين – السابق ـ صـ 70

[6] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftnref6) ) صبحي محمد الفقي ـ السابق ـ جـ1 ـ صـ 23

[7] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftnref7) ) جميل عبدالمجيد ـ البديع بين البلاغة العربية واللسانيات النصية ـ الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ ط أولى ـ 1998م ـ صـ32

[8] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftnref8) ) سعيد حسن بحيرى ـ علم لغة النص (المفاهيم والإتجاهات) ـ الشركة العالمية للنشر لونجمان ـ القاهرة ـ ط أولى ـ 1997م ـ صـ1

[9] (http://www.nokhbit-ajyal.com/vb/#_ftnref9) ) صبحى الفقى ـ علم اللغة النصى ـ جـ1 ـ صـ36