المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة علم لغة النص 66


د/ جلال العدوى
18-Dec-2015, 01:55 AM
* تعقيب *
نلخص مجمل نتائج هذا العنصر ـ التكرار ـ فى الآتى :ـ
1ـ التكرار قوة رابطة كبيرة لها القدرة على الانتشار فى أكبر حيز من النص كما شاهدنا ذلك فى التكرار الجزئى والتكرار الصوتى .
2ـ يعطى تكرار عنصر ما فى النص مرات عديدة أهمية لهذا العنصر المكرر فى ذهن المتلقى ، ويعتبره بعين المجاز هو الشخصية الرئيسية فى القصة وبقية العناصر هى شخصيات ثانوية تساعد على إبراز قيمة وأهمية هذا العنصر .
3ـ ركز رامى فى ديوانه على تكرار الاسم وقلل من تكرار الفعل نوعا ما ، ولعل ذلك أمراً فرضته عليه اللغة فتكرار الاسم هو تكرار للذات أما تكرار الفعل فهو تكرار للحدث فيستطيع الشاعر أن يكرر الذوات أما تكرار الحدث فتقيده بعض الضوابط .
4ـ أكثر رامى فى ديوانه من إعادة الكلمة أو العبارة نفسها كما شاهدنا ذلك فى التكرار بإعادة العنصر المعجمى وبعض شواهد التكرار التركيبى ليثبت أمراً ما لدى المتلقى يتمثل فى تساوى المستويين السطحى والعميق عنده .
5ـ للتكرار فى الديوان بعداً تداولياً ركز من خلاله الشاعر على شد انتباه المتلقى ليجبره على التعامل مع النص بكل جوارحه وبالتالى يحقق فعل التأثر بالقول الذى هو أحد ثلاثة أفعال يتضمنها البعد التداولى .
6ـ أسهم التكرار بالاسم الشامل فى سبك النصوص ، كما ثبت لدينا أيضاً معرفة القدماء له من خلال تناولهم لنظرية الحقول الدلالية .
7ـ للتكرار الصوتى أهمية كبرى فى سبك النصوص من الناحية المعجمية علينا ألا نغلفها منذ اليوم .